اعتماد نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً لجامعة الدول العربية
اعتمد مجلس جامعة الدول العربية بالإجماع تعيين نبيل فهمي أميناً عاماً جديداً للجامعة، خلفاً لأحمد أبو الغيط، وذلك خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عُقد في عمّان. تبدأ ولاية فهمي مطلع يوليو المقبل وتستمر لخمس سنوات.
يُعد نبيل فهمي دبلوماسياً مخضرماً، وقد شغل منصب وزير الخارجية المصري بين عامي 2013 و2016. وبذلك، يصبح فهمي ثامن أمين عام للجامعة العربية، التي تتخذ من القاهرة مقراً لها. تاريخياً، اقتصر منصب الأمين العام للجامعة على شخصيات مصرية، باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي تولى المنصب في ثمانينات القرن الماضي.
في بيان صدر عقب ترشيحه، وصف فهمي، البالغ من العمر 75 عاماً، المنصب بأنه "مسؤولية كبيرة" نظراً إلى "ما تواجهه أمتنا من تحديات غير مسبوقة، ومخالفات صارخة للقانون الدولي من قبل أطراف معتدية". تأسست جامعة الدول العربية عام 1945، وتُعد أبرز منظمة إقليمية مكرسة للتشاور السياسي في العالم العربي.
من جانبها، رحبت وزارة الخارجية المصرية بقرار تعيين فهمي أميناً عاماً لجامعة الدول العربية. وأفادت الوزارة في بيان بأن هذا الاختيار يأتي "تقديراً للدور الهام الذي تضطلع به مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي على المستوى العربي، والعلاقات الأخوية المتميزة التي تربطها بشقيقاتها من الدول العربية". وأضاف البيان أن الاختيار "يعكس التقدير للخبرة الدبلوماسية التي يتمتع بها السيد نبيل فهمي ومسيرته المهنية الطويلة، والتي أسهم خلالها في دعم العمل العربي على الساحتين الإقليمية والدولية".